منتدى لكل محبي السويداء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaldounazzam

avatar

عدد الرسائل : 247
العمر : 39
Localisation : ابوظبي
تاريخ التسجيل : 26/05/2007

مُساهمةموضوع: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   الأربعاء يونيو 27, 2007 7:00 pm

إنتشرت هذه الظاهرة على شبكة الأنترنت في السنوات الماضية، بعالمنا العربي، إنتشارا سريعا، حتى صار الباحث عن موضوع ما في موقع البحث (غوغل) مثلا، يحصل على أغلب معلوماته من المنتديات و المدونات، التي هي عبارة عن مساحة يستطيع أي إنسان في أي مكان أن يعبر بها عن رأيه، وينشر بها ما سمعه، أو قرأه، أو شاهده.

وبما أن المدونات و المنتديات مواقع غير رسمية، ويغلب عليها الطابع الفردي أو الشعبي، فإنها صارت مساحة لتفريغ المحمول و المكبوت ، فقد كشفت كثير من المنتديات و المدونات، قاع مجتمعنا الذي يركد في أعماقه الوجه الحقيقي الذي يغلي بأصوات المقموعين و المكبوتين، و أصوات المسحوقين، ويضج بالهموم و العقد و المشاكل الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية، التي تراكمت على مدى السنين ولم تجد لها مخرجا واقعيا، فخرجت في عصر الأنترنت على شكل مقالات ومدونات، تكون غالبا مكتوبه من قبل أشخاص موجودين بيننا ونعيش معهم.

لكنهم لا يعبرون بأسمائهم الحقيقية، فيتخذون أسماء وهمية، تدل على إتجاههم الفكري، ومدى ثقافتهم، أو مدى الأسى الذي يعانون منه، لكن المشكلة لن تحل هكذا، لأن شعور الراحة الناتج عن تنفيس القلق من خلال هكذا مواقع، شعورا مؤقتا، لا يلبث أن يزول حتى يحل مكانه الأسى من جديد، لأن هذا الإنسان لم يجد الحل لمشكلته على أرض الواقع، فهو هارب من الواقع الحقيقي، ملتجئ لواقع وهمي لا يفيده ولا يشفيه.

السؤال:

هل يستطيع هذا الواقع الإفتراضي أن يدرب الإنسان على مواجهة الحياة الواقعية، ويكون قادرا على التعبير عما يجول في خاطره ، واقعيا، من دون الشعور بالقلق و الإحباط الذي يعاني منه االمجتمع العربي على الصعيدين السيسيلوجي و السيكلوجي ، كما يفعل رواد الفضاء عندما يتدربون في بيئة صنعية تشبه بيئة الفضاء، ريثما يقفزون خارج الجاذبية الأرضية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة الربيع

avatar

عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   الأربعاء يونيو 27, 2007 9:01 pm

يبقى النت مجرد مساحة لا اكتر ............


و اما عن التدرب في مواجهة الحياة ......... لااعتقد ان هذا الشبكة العنكبوتية

تستطيع ان تدربه ....... الحياة العملية فقط هي التي تدرب الانسان و تجعله

اما قويا متماسكا ......... او ضعيفا ............. التجارب و الاحداث التي يعيشها

في الواقع هي حلبته الوحيدة ....... ليثبت وجوده

ممكن ان تكون هذه الشبكة منفس لا اكثر نخط بها احلامنا التي نهرب منها

و ربما نناقش من خلالها الكثير الكثير ............ و لكن في النهاية هي شبكة

لا اكثر و لا تعطي السمة الحقيقة او الشخصية الحقيقة ...........

و هناك ممكن يستفيد منها بطرقه لنشر شخصية وهمية عنه ربما كان

يحلم بها ........ او تزيد من شخصية من حيث الوهم ...... و ربما و ربما ......

و لكن ............ تبقى مجرد وسيلة لا اكثر ........... او مهربا كما قلت

و الحقيقة التي تكتشف بعد ذلك يمكن ان تكون قاسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مش طلال

avatar

عدد الرسائل : 220
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 14/06/2007

مُساهمةموضوع: ليس كل ما يعرف يقال   الخميس يونيو 28, 2007 4:19 am


مسا الخير :
بيقول المثل سأال مجرّب ولا تسأل حكيم ..
علينا أن نتفق أن كل حالة تختلف عن الأخرى ، فلكل أسبابه الخاصة .. الاجتماعية أو السياسية أوالنفسية .... إلخ التي تدفعه لمثل هذا السلوك ..
وأنا أعتقد أن الأمر في مجمله يتعلق بهامش الحرية الممنوح ليس فقط سياسيا لكي لا يأخذ كلامي منحى متفرد ، ولكن حتى اجتماعيا ... فليس المجتمع بأكثر رحمة من السلطات حينما يتعلق الأمر بمناقشة مثلا دينية ... تحت طائلة التكفير ... أو اجتماعية تحت طائلة الاتهام بالانحلال ... أو التميّع الأخلاقي ....
الأنترنت هو الوسيلة الباطنية اليوم للتعبير عن حالات التفكّر ( بحسن النية ولا أقصد الحالات الأخرى ) فمنذ الأزل والفلاسفة يلجؤون لطرق مختلفة في نشر الأفكار والمعتقدات .. فمن الأسطورة للقصيدة ... للقصة ( مثلا كليلة ودمنة ) للعظات .... للعبادات السرية.... للشخصيات الافتراضية ... وللوحات التخيلية ( صيد الأسود ) وغيرها الكثير من الوسائل التي كانت تلبي الحاجات آنذاك .. واليوم النت هو الوسيلة الأكثر تطورا والمتاحة دائما .. وأنا لا أستبشر دائما الخير بذلك ولكنها وسيلة لطرح وجهات نظر مخالفة قد يتم تقبلها من المتلقين بالشكل اللاواقعي أكثر من استعدادهم لسماعها ضمن سياق الواقع ... وهذا مجرد رأي وسامحونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
CHEEKO

avatar

عدد الرسائل : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   الخميس يونيو 28, 2007 9:18 am

الانترنت هي العالم بين يديك و هي وسيلة و سيف ذو حدين و هنا يكون دور المستخدم ..

يعني ما أعجبني كثيرا في الانترنت سرعة الوصول للمعلومة ( كون بصلتي محروقة دائما و ما بحب إقرأ و طالع للأسف ) عدا عن تعرفك على شخوص مهما حاولت التغيير من صفاتها و التجمّل و إلى حد ما الكذب و التستّر وراء شخصيات افتراضيه فهي واضحة للعيان لأن الكلمة هي الانسان نفسه و تحمل ما تحمل من وحي الحقيقة مهما حاول شيطان الكاتب أن يقوده للعمل على عكس ذلك ..

هناك طريقة واحدة أخي السائل من وجهة نظري المتواضعة و التي أنا مقتنع بها مليون بالمئة لكي تفيد و تستفيد ، و هي : الصدق .. كن على النت كما أنت في الحياة لا تحاول التصنّع و الكذب لأنك بالحقيقة انت تكذب على نفسك ليس إلا ، عدا عن إيماني بأن النت هي واقع وهمي يمكن أن يجعل الانسان أكثر تجربة و مرونة و خبرة في التعامل مع الأناس و الأحداث على الواقع ، و لكنه ليس واقع بحد ذاته .. و هناك نصيحة أخويّة لكل من يقرأ هذه السطور : لا تبني على عالم النت آمال و طموحات كبيرة و لا تجعلها حياتك كاملةً .. فالحياة الحقيقية تنتظرك و تفتح لك صدرها و كما الحياة الحقيقية تحتاج منك لأن تعطي جل وقتك من أجل ذاتك دون غيرك .. فعالم الانترنت يحتاج أيضا أن تعطي ذاتك و روحك و جوهرك ..و لا تحاول أن تفصّل قالب يعجب الآخرين و يجذبهم بشكل مصطنع ، يعني شخصية مش طلال الافتراضية كشخصية لم تعجبني و لكن من كان وراءها يعني خالقها هو فعلا جدير بالقراءة و المتابعة لأنه لم يكذب على أحد لقد قرأت له تقديما عن شخصية مش طلال منذ البداية ..


SALUTATION
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
diamond
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 357
تاريخ التسجيل : 26/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   الخميس يونيو 28, 2007 11:55 am

قبل ان ابدي رأي المتواضع بدي اسأل خلدون انت شخصيا شو وجهة نظرك

ليش بتدخل المنتدى ؟ وشو غير فيك ؟ وهل تظن ان الاسم الحقيقي ضروري في المنتديات

رغم علمك بمجتمعنا ونظرته الدونيه (وفهمك كفاي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولي عودة اكيدة

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khaldounazzam

avatar

عدد الرسائل : 247
العمر : 39
Localisation : ابوظبي
تاريخ التسجيل : 26/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   الخميس يونيو 28, 2007 12:32 pm

أما أنا فاعتقد أن الانترنت لا يساعد،
بقدر أنه نافذة للتعبير، ومواجهة الحياة لا يكون بالهروب
منها نحو واقع إفتراضي كما حصل مع شخصية
أحمر (عذرا منه إذا أخذته مثلا)
لكن لنضع في الحسبان أن خلف السلك البارد
إنسان مختفي باسم ما يحب أن يكونه، ممتلئ
بالحرارة و الشغف و الحياة و التجارب
نتعلم منه ونستفيد من تجربته
والخداع و الصدق بالانترنت لا يقل قوة عن
الخداع و الصدق في الحياة الواقعية
لأن محرك الواقع و الانترنت هو الانسان نفسه

لكن من جهة أخرى يمكن أن يكون التنكر حسب طريقة القصص
التي تأخذ شخصيات وهمية وتحركها منتقدة
الواقع السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي
بطريقة غير مباشرة

عندي استيضاح من دايموند
ماذا تعنين بكلمتك ((وشو غير فيك ؟))
أعتقد أنك لم توفقي بصياغته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الباشق
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 100
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 12/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   الخميس يونيو 28, 2007 12:44 pm

مرحبا للكل !!
موضوع جدير بالتداول
انا من وجهة نظري ان النت هي كما ابداها الزملاء
انها شبكة واسعة الطيف متعددة الاغراض
وانها بالنسبة الي هي الشبكة التي يستطسع من خلالها
اي شخص ان يعتبرها مسودة لحياته
فهو يدون بها ما يدور بفكره و يحاول ان يرى وجهة نظر المحتمع اليه
دون ان يقع في متاهات الاحراج
فهو يجري كل حساباته على تلك الورقة ويتلقى نتيجتها فورا
ايضا كما قال الاخ مش طلال
فهي كرواية كليلة ودمنة التي اصبحت الباب الحر الذي يرنو اليه من كان في جعبته
ما لا يمكنه ان يعبر عنه في مجتمعه دون ان يغير شخصيته

هذا ما ملكه تجاه ذلك الموضوع
اتمنى ان يفي بالغرض

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
diamond
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 357
تاريخ التسجيل : 26/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات   السبت يونيو 30, 2007 1:52 pm

من يتنكر لروعه هذا الاختراع العظيم (الانترنت بحد ذاته)فلا يقل اهميه عن اي وسيله اتصال اخرى

اما المنتديات فهي ظاهرة قديمة واهمها المنتديات الادبية

حيث تبادل الشعر والثقافة ...من اجل التواصل الفكري والادبي

اما اليوم الانهماك في العمل والجري وراء لقمة العيش... واضمحلال الحياه الاجتماعية

توفرت وسائل الاتصال الى اي مكان في العالم واهما الانترنت

اصبح المنتدى هو من اجل التواصل والتعبير عن ذاتك

هنا تجد فسحة خاصة لنفسك تبوح من خلالها ما لا تستطيع البوح به لاقرب الناس اليك

دون ان تواجه سخرية او تهميش...لابد ان تجد احد يهتم لما تقوله

لاننا بشر ونحتاج دائما لنُعرِف عن نفسنا ..هناك من يجد المنتدى الفه في غربته وتواصلا مع اصحابه

هناك من يجد المنتدى هوايه مفيدة لملئ الفراغ اي كان نوع الفراغ

اضنه ظاهرة جيدة افضل بكثير من ظاهرة مواقع الدرشة وما يبدر عنها من مشاكل

وبنفس الوقت ترضي حب المعرفة والتواصل...ولكن لا يمكن ان يحل محل الحياه الواقعيه

اتمنى ان اكون قد عبرت عن رأي بهذة الظاهرة

بالنسبه لاستفسارك خلدون وعما قصدته (شو غيرت فيك)

كان قصدي تواجدنا الدائم في مكان معين او مع شخص معين لابد ان يغير بنا شيئ ما

ونحن تقريبا بشكل يومي نتابع المنتدى والاعضاء

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة المواقع التي تأخذ شكل المنتديات و المدونات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار السويداء :: الساحة العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: